الفية ابن مالك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
الفية ابن مالك
الكلام وما يتألف منه
كلامنا لفظ مفيد كاستقم*** واسم وفعل ثمّ حرف الكلم
واحده كلمة والقول عتم*** وكلمة بها كلام قد يؤم
بالجرّ والتنوين والنّدا وآل*** ومسند للاسم تمييز حصل
بتا فعلت وأتت ويا افعلي*** ونون أقبلنّ فعل ينجلي
سواهما الحرف كهل وفي ولم*** فعل مضارع يلي لم كيشم
وماضي الأفعال بالتامز وسم*** بالنون فعل الأمر إن أمر فهم
والأمر إن لم يك للنون محل*** فيه فهو اسم نحوصه وحيّهل
كلامنا لفظ مفيد كاستقم*** واسم وفعل ثمّ حرف الكلم
واحده كلمة والقول عتم*** وكلمة بها كلام قد يؤم
بالجرّ والتنوين والنّدا وآل*** ومسند للاسم تمييز حصل
بتا فعلت وأتت ويا افعلي*** ونون أقبلنّ فعل ينجلي
سواهما الحرف كهل وفي ولم*** فعل مضارع يلي لم كيشم
وماضي الأفعال بالتامز وسم*** بالنون فعل الأمر إن أمر فهم
والأمر إن لم يك للنون محل*** فيه فهو اسم نحوصه وحيّهل
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
المعرب والمبني
والاسم منه معرب ومبني*** لشبه من الحروف مدني
كالشبه الوضعيّ في اسمي جئتنا*** والمعنويّ في متى وفي هنا
وكنيابة عن الفعل بلا*** تأثر وكافتقار أصّلا
ومعرب الأسماء ما قد سلما*** من شبه الحرف كأرض وسما
وفعل أمر ومضي بنيا*** وأعربوا مضارعا إن عريا
من نون توكيد مباشر ومن*** نون إناث كيرعن من فتن
وكلّ حرف مستحق للبنا*** والأصل في المبنيّ أن يسكّنا
ومنه ذو فتح وذو كسر وضم*** كأين أمس حيث والسّاكن كم
والرّفع والنّصب اجعلن اعرابا*** لاسم وفعل نحو لن أهابا
والاسم قد خصّص بالجرّ كما*** قد خصّص الفعل بأن ينجزما
فارفع بضمّ وانصبن فتحا وجرّ*** كسرا كذكر الله عبده يسر
واجزم بتسكين وغير ما ذكر*** ينوب نحو جاأخو بني نمر
وارفع بواو وانصبنّ بالألف*** واجرر بياء ما من الأسماء أصف
من ذاك ذو إن صحبة أبانا*** والفم حيث الميم منه بانا
أبٌ أخٌ حمٌ كذاك وهنّ*** والنّقص في هذا الأخير أحسن
وفي أبٍ وتالييه يندر*** وقصرها من نقصهنّ أشهر
وشرط ذا الاعراب إن يضفن لا*** للياكجا أخو أبيك ذا اعتلا
بالألف ارفع المثنّى وكلا*** إذا بمضمرٍ مضافا وصلا
كلتا كذاك اثنان واثنتان*** كابنين وابنتين يجريان
وتخلف اليا في جميعها الألف*** جرّا ونصباً بعد فتحٍ قد ألف
وارفع بواوٍ وبيا واجرر وانصب*** سالم جمع عامرٍ ومذنب
وشبه ذين وبه عشرونا*** وبابه ألحق والأهلونا
أولو وعالمون علّيّونا*** وأرضون شذّ والسّنونا
وبابه ومثل حين ٍ قد يرد*** ذا الباب وهو عند قوم يطرّد
ونون مجموع ٍ وما به ألتحق*** ف افتح وقلّ من بكسره نطق
ونون ما ثنّي والملحق به*** بعكس ذاك استعملوه فانتبه
ومايتا وألف قد جمعا*** يكسر في الجرّ وفي النّصب معا
كذا أولات والذي اسماً قد جعل*** كأذرعات فيه ذا أيضاً قبل
وجرّ بالفتحة ما لا ينصرف*** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف
واجعل لنحو يفعلان النّونا*** رفعا وتدعين وتسألونا
وحذفها للجزم والنّصب سمه*** كلم تكوني لترومي مظلمه
وسمّ معتلا ً من الأسماء ما*** كالمصطفى والمرتقى مكارما
فالأوّل الإعراب فيه قدّرا*** جميعه وهو الذي قد قصرا
والثاني منقوصّ ونصبه ظهر*** ورفعه ينوي كذا أيضا يجر
وأيّ فعل ٍ آخرّ منه ألف*** أو واو او ياءّ فمعتلا ًّ عرف
فالألف انوفيه غير الجزم*** وأبد نصب ما كيدعويرمي
والرفع فيهما انوواحذف جازما*** ثلاثهنّ تقض حكما لازما
والاسم منه معرب ومبني*** لشبه من الحروف مدني
كالشبه الوضعيّ في اسمي جئتنا*** والمعنويّ في متى وفي هنا
وكنيابة عن الفعل بلا*** تأثر وكافتقار أصّلا
ومعرب الأسماء ما قد سلما*** من شبه الحرف كأرض وسما
وفعل أمر ومضي بنيا*** وأعربوا مضارعا إن عريا
من نون توكيد مباشر ومن*** نون إناث كيرعن من فتن
وكلّ حرف مستحق للبنا*** والأصل في المبنيّ أن يسكّنا
ومنه ذو فتح وذو كسر وضم*** كأين أمس حيث والسّاكن كم
والرّفع والنّصب اجعلن اعرابا*** لاسم وفعل نحو لن أهابا
والاسم قد خصّص بالجرّ كما*** قد خصّص الفعل بأن ينجزما
فارفع بضمّ وانصبن فتحا وجرّ*** كسرا كذكر الله عبده يسر
واجزم بتسكين وغير ما ذكر*** ينوب نحو جاأخو بني نمر
وارفع بواو وانصبنّ بالألف*** واجرر بياء ما من الأسماء أصف
من ذاك ذو إن صحبة أبانا*** والفم حيث الميم منه بانا
أبٌ أخٌ حمٌ كذاك وهنّ*** والنّقص في هذا الأخير أحسن
وفي أبٍ وتالييه يندر*** وقصرها من نقصهنّ أشهر
وشرط ذا الاعراب إن يضفن لا*** للياكجا أخو أبيك ذا اعتلا
بالألف ارفع المثنّى وكلا*** إذا بمضمرٍ مضافا وصلا
كلتا كذاك اثنان واثنتان*** كابنين وابنتين يجريان
وتخلف اليا في جميعها الألف*** جرّا ونصباً بعد فتحٍ قد ألف
وارفع بواوٍ وبيا واجرر وانصب*** سالم جمع عامرٍ ومذنب
وشبه ذين وبه عشرونا*** وبابه ألحق والأهلونا
أولو وعالمون علّيّونا*** وأرضون شذّ والسّنونا
وبابه ومثل حين ٍ قد يرد*** ذا الباب وهو عند قوم يطرّد
ونون مجموع ٍ وما به ألتحق*** ف افتح وقلّ من بكسره نطق
ونون ما ثنّي والملحق به*** بعكس ذاك استعملوه فانتبه
ومايتا وألف قد جمعا*** يكسر في الجرّ وفي النّصب معا
كذا أولات والذي اسماً قد جعل*** كأذرعات فيه ذا أيضاً قبل
وجرّ بالفتحة ما لا ينصرف*** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف
واجعل لنحو يفعلان النّونا*** رفعا وتدعين وتسألونا
وحذفها للجزم والنّصب سمه*** كلم تكوني لترومي مظلمه
وسمّ معتلا ً من الأسماء ما*** كالمصطفى والمرتقى مكارما
فالأوّل الإعراب فيه قدّرا*** جميعه وهو الذي قد قصرا
والثاني منقوصّ ونصبه ظهر*** ورفعه ينوي كذا أيضا يجر
وأيّ فعل ٍ آخرّ منه ألف*** أو واو او ياءّ فمعتلا ًّ عرف
فالألف انوفيه غير الجزم*** وأبد نصب ما كيدعويرمي
والرفع فيهما انوواحذف جازما*** ثلاثهنّ تقض حكما لازما
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
المعرفة والنكره
نكرة قابل أل مؤثرا*** أو واقعّ موقع ما قد ذكرا
وغيره معرفة ّ كهم وذي*** وهند وابني والغلام والذي
فما لذي غيبة أو حضور*** كأنت وهو سمّ بالضّمير
وذو اتصال منه ما لا يبتدا*** ولا يلي إلا اختيارا ً أبدا
كالياء والكاف من ابني أكرمك*** والياء والها من سلييه ما ملك
وكلّ مضمر له البنا يجب*** ولفظ ما جرّ كلفظ ما نصب
للرّفع والنّصب وجرّنا صلح*** كاعرف فإننا نلنا المنح
وألف ّ والواو والنون لما*** غاب وغيره كقاما واعلما
ومن ضمير الرّفع ما يستتر*** كافعل أوافق نغتبط إذ تشكر
وذو إرتفاع ٍ وانفصال ٍ أنا هو*** وأنت الفروع لا تشتبه
وذو انتصاب ٍ في انفصال ٍ جعلا*** إيّاي والتفريع ليس مشكلا
وفي اختيار ٍ لا يجيء المنفصل*** إذ تأتّى أن يجئ المتصل
وصل أو افصل هاء سلنيه وما*** أشبهه في كنته الخلف أنتمي
كذاك خلتنيه واتصالا*** أختار غيري اختار الانفصالا
وقدّم الأخصّ في اتصال*** وقدّمن ما شئت في اتفصال
وفي اتحاد الرتبة الزم فصلا*** وقد يبيح الغيب فيه وصلا
وقبل يا النّفس مع الفعل التزم*** نون وقاية ٍ وليسي قد نظم
وليتني فشا وليتي ندرا*** ومع لعلّ اعكس وكن مخيّرا
في الباقيات واضطرارا ً خفّفا*** منّي وعنّي بعض من قد سلفا
وفي لدنّي لدني قلّ وفي*** قدني وقطني الحذف أيضا قد يفي
نكرة قابل أل مؤثرا*** أو واقعّ موقع ما قد ذكرا
وغيره معرفة ّ كهم وذي*** وهند وابني والغلام والذي
فما لذي غيبة أو حضور*** كأنت وهو سمّ بالضّمير
وذو اتصال منه ما لا يبتدا*** ولا يلي إلا اختيارا ً أبدا
كالياء والكاف من ابني أكرمك*** والياء والها من سلييه ما ملك
وكلّ مضمر له البنا يجب*** ولفظ ما جرّ كلفظ ما نصب
للرّفع والنّصب وجرّنا صلح*** كاعرف فإننا نلنا المنح
وألف ّ والواو والنون لما*** غاب وغيره كقاما واعلما
ومن ضمير الرّفع ما يستتر*** كافعل أوافق نغتبط إذ تشكر
وذو إرتفاع ٍ وانفصال ٍ أنا هو*** وأنت الفروع لا تشتبه
وذو انتصاب ٍ في انفصال ٍ جعلا*** إيّاي والتفريع ليس مشكلا
وفي اختيار ٍ لا يجيء المنفصل*** إذ تأتّى أن يجئ المتصل
وصل أو افصل هاء سلنيه وما*** أشبهه في كنته الخلف أنتمي
كذاك خلتنيه واتصالا*** أختار غيري اختار الانفصالا
وقدّم الأخصّ في اتصال*** وقدّمن ما شئت في اتفصال
وفي اتحاد الرتبة الزم فصلا*** وقد يبيح الغيب فيه وصلا
وقبل يا النّفس مع الفعل التزم*** نون وقاية ٍ وليسي قد نظم
وليتني فشا وليتي ندرا*** ومع لعلّ اعكس وكن مخيّرا
في الباقيات واضطرارا ً خفّفا*** منّي وعنّي بعض من قد سلفا
وفي لدنّي لدني قلّ وفي*** قدني وقطني الحذف أيضا قد يفي
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
العلم
اسمّ يعيّن المسمّى مطلقا*** علمه كجعفر ٍ وخرنقا
وقرن ٍ وعدن ٍ ولاحق*** وشدقم ٍ وهيلة ٍ وواشق
واسما ً أتى وكنية ً ولقبا*** وأخّرن ذا إن سواه صحبا
وإن يكونا مفردين فأضف*** حتما ً وإلا أتبع ايّ ردف
ومنه منقول ّ كفضل ٍ وأسد***وذو ارتجال كسعاد وأدد
وجملة ّ وما بمزج ركّبا ً*** ذا إن بغير ويه تمّ أعربا
وشاع في الأعلام ذو الإضافه*** كعبد شمس ٍ وأبي قحافة
ووضعوا لبعض الأجناس علم*** كعلم الأشخاص لفظا ً وهو عم
من ذاك أمّ عريط ٍ للعقرب*** وهكذا ثعالة ّ للثعلب
ومثله برّة للمبرّة*** كذا فجار علمّ للفجرة
اسمّ يعيّن المسمّى مطلقا*** علمه كجعفر ٍ وخرنقا
وقرن ٍ وعدن ٍ ولاحق*** وشدقم ٍ وهيلة ٍ وواشق
واسما ً أتى وكنية ً ولقبا*** وأخّرن ذا إن سواه صحبا
وإن يكونا مفردين فأضف*** حتما ً وإلا أتبع ايّ ردف
ومنه منقول ّ كفضل ٍ وأسد***وذو ارتجال كسعاد وأدد
وجملة ّ وما بمزج ركّبا ً*** ذا إن بغير ويه تمّ أعربا
وشاع في الأعلام ذو الإضافه*** كعبد شمس ٍ وأبي قحافة
ووضعوا لبعض الأجناس علم*** كعلم الأشخاص لفظا ً وهو عم
من ذاك أمّ عريط ٍ للعقرب*** وهكذا ثعالة ّ للثعلب
ومثله برّة للمبرّة*** كذا فجار علمّ للفجرة
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
إسم الإشارة
بذا لمفرد ٍ مذكّر أشر*** بذي وذه تا على الأنثى اقتصر
وذان تان للمثنّى المرتفع*** وفي سواه ذين تين اذكر تطع
وبأولى أشر لجمع ٍ مطلقا ً*** والمدّ أولى ولدى البعد انطقا
بالكاف حرفا ً دون لام ٍ أو معه*** واللام إن قدّمت هاممتنعة
وبهنا أو ههنا أشر إلى*** داني المكان وبه الكاف صلا
في البعد أو بثمّ فه أو هنّا*** أو بهنالك انطقن أو هنّا
بذا لمفرد ٍ مذكّر أشر*** بذي وذه تا على الأنثى اقتصر
وذان تان للمثنّى المرتفع*** وفي سواه ذين تين اذكر تطع
وبأولى أشر لجمع ٍ مطلقا ً*** والمدّ أولى ولدى البعد انطقا
بالكاف حرفا ً دون لام ٍ أو معه*** واللام إن قدّمت هاممتنعة
وبهنا أو ههنا أشر إلى*** داني المكان وبه الكاف صلا
في البعد أو بثمّ فه أو هنّا*** أو بهنالك انطقن أو هنّا
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
الموصول
موصول الأسماء الذي الأنثى التي*** واليا إذا ما ثنّيا لا تثبت
بل ما تليه أوله العلامه*** والنّون إن تشدد فلا ملامه
والنّون من ذين وتين شدّدا*** أيضا ً وتعويض ّ بذاك قصدا
جمع الذي الألى الذين مطلقا*** وبعضهم بـ الواو رفعا ً نطقا
باللات واللاء التي قد جمعا*** واللاء كالذين نزرا ً وقعا
ومن وما وأل تساوي ما ذكره*** وهكذا ذو عند طيّئ شهر
وكالتي لديهم ذات*** وموضع اللاتي أتى ذوات
ومثل ما ذا بعدما استفهام*** أومن إذا لم تلغ في الكلام
وكلها يلزم بعده صله***على ضمير ٍ لائق ٍ مشتمله
وجملة ّ أو شبهها الذي وصل*** به كمن عندي الذي ابنه كفل
وصفة ّ صريحة ّ صلة أل*** وكونها بمعرب الأفعال قلّ
أيّ كما وأعربت ما لم تضف*** وصدور وصلها ضمير ّ انحذف
وبعضهم أعرب مطلقا وفي*** ذا الحذف أيّا ً غير أي ٍ يقتفي
إن يستطل وصل ّ وإن لم يستطل*** فالحذف نزر ّ وأبوا أن يختزل
إن صلح الباقي لوصل ٍ مكمل*** والحذف عندهم كثير ّ منجلي
في عائد ٍ متصل ٍ إن انتصبت*** بفعل ٍ أو وصف كمن نرجو يهب
كذاك حذف ما بوصف ٍ خفضا*** كأنت قاض ٍ بعد أمر ٍ من قضى
كذا الذي جرّبما الموصول جرّ*** كمرّ بالذي مررت فهو برّ
موصول الأسماء الذي الأنثى التي*** واليا إذا ما ثنّيا لا تثبت
بل ما تليه أوله العلامه*** والنّون إن تشدد فلا ملامه
والنّون من ذين وتين شدّدا*** أيضا ً وتعويض ّ بذاك قصدا
جمع الذي الألى الذين مطلقا*** وبعضهم بـ الواو رفعا ً نطقا
باللات واللاء التي قد جمعا*** واللاء كالذين نزرا ً وقعا
ومن وما وأل تساوي ما ذكره*** وهكذا ذو عند طيّئ شهر
وكالتي لديهم ذات*** وموضع اللاتي أتى ذوات
ومثل ما ذا بعدما استفهام*** أومن إذا لم تلغ في الكلام
وكلها يلزم بعده صله***على ضمير ٍ لائق ٍ مشتمله
وجملة ّ أو شبهها الذي وصل*** به كمن عندي الذي ابنه كفل
وصفة ّ صريحة ّ صلة أل*** وكونها بمعرب الأفعال قلّ
أيّ كما وأعربت ما لم تضف*** وصدور وصلها ضمير ّ انحذف
وبعضهم أعرب مطلقا وفي*** ذا الحذف أيّا ً غير أي ٍ يقتفي
إن يستطل وصل ّ وإن لم يستطل*** فالحذف نزر ّ وأبوا أن يختزل
إن صلح الباقي لوصل ٍ مكمل*** والحذف عندهم كثير ّ منجلي
في عائد ٍ متصل ٍ إن انتصبت*** بفعل ٍ أو وصف كمن نرجو يهب
كذاك حذف ما بوصف ٍ خفضا*** كأنت قاض ٍ بعد أمر ٍ من قضى
كذا الذي جرّبما الموصول جرّ*** كمرّ بالذي مررت فهو برّ
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
المعرّف بأداة التعريف
أل حرف تعريف أو اللام فقط*** فنمط ّ عرّفت قل فيه النمط
وقد تزداد لازما ً كاللات*** والآن والذين ثمّ اللات
ولاضطرارٍ كبنات الأوبر*** كذا وطبت النفس يا قيس السّرى
وبعض الأعلام عليه دخلا*** للمح ما قد كان عنه نقلا
كالفضل والحارث والنّعمان*** فذكر ذا وحذفه سيّان
وقد يصير علما ً بالغلبه*** مضاف أو مصحوب أل كالعقبة
وحذف أل ذي إن تناد أو تضف*** أوجب وفي غيرهما قد تحذف
أل حرف تعريف أو اللام فقط*** فنمط ّ عرّفت قل فيه النمط
وقد تزداد لازما ً كاللات*** والآن والذين ثمّ اللات
ولاضطرارٍ كبنات الأوبر*** كذا وطبت النفس يا قيس السّرى
وبعض الأعلام عليه دخلا*** للمح ما قد كان عنه نقلا
كالفضل والحارث والنّعمان*** فذكر ذا وحذفه سيّان
وقد يصير علما ً بالغلبه*** مضاف أو مصحوب أل كالعقبة
وحذف أل ذي إن تناد أو تضف*** أوجب وفي غيرهما قد تحذف
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
الابتداء
مبتدأ زيد ّ وعاذر ّ خبر*** إن قلت زيد ّ عاذر ّ من اعتذر
وأوّل ّ مبتدأ والثاني*** فاعل ّ اغنى في أسار ٍ ذان
وقس كاستفهام النفي وقد*** يجوز نحو فائز ّ أولو الرّشد
والثاني مبتدا وذا الوصف خبر*** إن في سوى الإفراد طبقا ً استقر
ورفعوا مبتدأ بالابتدا*** كذاك رفع خبر ٍ بالمبتدا
والخبر الجزء المتمّ الفائدة*** كالله برّ والأيادي شاهده
ومفردا ً يأتي ويأتي جمله*** حاوية ً معنى الذي سيقت له
وإن تكن إيّاه معنى اكتفى*** بها كنطقي الله حسبي وكفى
والمفرد الجامد فارغ ّ وإن*** يشتقّ فهو ذو ضمير ٍ مستكن
وأبرزنه مطلقا ً حيث تلا*** ما ليس معناه له محصّلا
وأخبروا بظرف ٍ أو بحرف جرّ*** ناوين معنى كائن ٍ أو استقر
ولا يكون اسم زمان ٍ خبرا*** عن جثة ٍ وإن يفد فأخبرا
ولا يجوز الابتدا بالنّكرة*** ما لم تفد كعند زيد ٍ نمرة
وهل فتى ً فيكم فما حلّ لنا*** ورحل ّ من الكرام عندنا
ورغبة ّ في الخير خير ّ وعمل*** برّ ٍ يزين وليقس ما لم يقل
والأصل في الأخبار أن تؤخرا*** وجوّزوا التقديم إذ لا ضررا
فامنعه حين يستوي الجزءان*** عرفا ونكرا عادمي بيان
كذا إذا ما الفعل كان الخبرا*** أو قصد استعماله منحصرا
أو كان مسندا لذي لام ابتدا*** أو لازم الصّدر كمن لي منجدا
ونحو عندي درهم ّ ولي وطر*** ملتزم ّ فيه تقدّم الخبر
كذا إذا عاد عليه مضمر*** مما به عنه مبينا يخبر
كذا إذا يستوجب التصديرا*** كأين من علمته نصيرا
وخبر المحصور قدّم أبدا*** كما لنا إلا اتباع أحمدا
وحذف ما يعلم جائزّ كما*** تقول زيد ّ بعد من عندكما
وفي جواب كيف زيد ّ قل ندف*** فزيد ّ استغني عنه إذ عرف
وبعد لولا غالبا حذف الخبر*** حتم ّ وفي نصّ يمين ٍ ذا استقر
وبعد واو عيّنت مفهوم مع*** كمثل كلّ صانع ٍ وما صنع
وقبل حال ٍ لا يكون خبرا*** عن الذي خبره قد أضمرا
كضربي العبد مسيئا ً وأتم*** تبييني الحقّ منوطا ً بالحكم
وأخبروا باثنين أو بأكثرا*** عن واحد ٍ كهم سراة ّ شعرا
مبتدأ زيد ّ وعاذر ّ خبر*** إن قلت زيد ّ عاذر ّ من اعتذر
وأوّل ّ مبتدأ والثاني*** فاعل ّ اغنى في أسار ٍ ذان
وقس كاستفهام النفي وقد*** يجوز نحو فائز ّ أولو الرّشد
والثاني مبتدا وذا الوصف خبر*** إن في سوى الإفراد طبقا ً استقر
ورفعوا مبتدأ بالابتدا*** كذاك رفع خبر ٍ بالمبتدا
والخبر الجزء المتمّ الفائدة*** كالله برّ والأيادي شاهده
ومفردا ً يأتي ويأتي جمله*** حاوية ً معنى الذي سيقت له
وإن تكن إيّاه معنى اكتفى*** بها كنطقي الله حسبي وكفى
والمفرد الجامد فارغ ّ وإن*** يشتقّ فهو ذو ضمير ٍ مستكن
وأبرزنه مطلقا ً حيث تلا*** ما ليس معناه له محصّلا
وأخبروا بظرف ٍ أو بحرف جرّ*** ناوين معنى كائن ٍ أو استقر
ولا يكون اسم زمان ٍ خبرا*** عن جثة ٍ وإن يفد فأخبرا
ولا يجوز الابتدا بالنّكرة*** ما لم تفد كعند زيد ٍ نمرة
وهل فتى ً فيكم فما حلّ لنا*** ورحل ّ من الكرام عندنا
ورغبة ّ في الخير خير ّ وعمل*** برّ ٍ يزين وليقس ما لم يقل
والأصل في الأخبار أن تؤخرا*** وجوّزوا التقديم إذ لا ضررا
فامنعه حين يستوي الجزءان*** عرفا ونكرا عادمي بيان
كذا إذا ما الفعل كان الخبرا*** أو قصد استعماله منحصرا
أو كان مسندا لذي لام ابتدا*** أو لازم الصّدر كمن لي منجدا
ونحو عندي درهم ّ ولي وطر*** ملتزم ّ فيه تقدّم الخبر
كذا إذا عاد عليه مضمر*** مما به عنه مبينا يخبر
كذا إذا يستوجب التصديرا*** كأين من علمته نصيرا
وخبر المحصور قدّم أبدا*** كما لنا إلا اتباع أحمدا
وحذف ما يعلم جائزّ كما*** تقول زيد ّ بعد من عندكما
وفي جواب كيف زيد ّ قل ندف*** فزيد ّ استغني عنه إذ عرف
وبعد لولا غالبا حذف الخبر*** حتم ّ وفي نصّ يمين ٍ ذا استقر
وبعد واو عيّنت مفهوم مع*** كمثل كلّ صانع ٍ وما صنع
وقبل حال ٍ لا يكون خبرا*** عن الذي خبره قد أضمرا
كضربي العبد مسيئا ً وأتم*** تبييني الحقّ منوطا ً بالحكم
وأخبروا باثنين أو بأكثرا*** عن واحد ٍ كهم سراة ّ شعرا
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
كان وأخواتها
ترفع كان المبتدا اسما ً والخبر*** تنصبه ككان سيدا ً عمر
ككان ظلّ بات أضحى أصبحا ً***أمسى وصار ليس زال برجا
فتئ وانفكّ وهذي الأربعة*** لشبه نفى أو لنفي متبعه
ومثل كان دام مسبوقا ً بما***كأعط ما دمت مصيبا ً درهما ً
وغير ماض ٍ مثله قد عملا*** إن كان غير الماض منه استعملا
وفي جميعها توسّط الخبر*** أجز وكلّ ّ سبقه دام حظر
كذاك سبق خبر ٍ ما النافية*** فجيء بها متلوّة ً لا تالية
ومنع سبق خبر ٍ ليس اصطفي*** وذو تمام ما برفع ٍ يكتفي
وما سواه ناقص ّ والنقص في*** فتىء ليس زال دائما ً قفي
ولا يلي العامل معمول الخبر*** إلا إذا ظرفا ً أتى أو حرف جرّ
ومضمر الشان اسما ً انو ان وقع*** موهم ما استبان أنّه امتنع
وقد تزداد كان في حشو كما*** كان أصحّ علم من تقدّما
ويحذفونها ويبقون الخبر*** وبعد إن ولو كثيرا ً ذا اشتهر
وبعد أن تعويض ما عنها ارتكب*** كمثل أمّا أنت برّا فاقترب
ومن مضارع ٍ لكان منجزم*** تحذف نون ّ وهو حذف ّ ما التزم
ترفع كان المبتدا اسما ً والخبر*** تنصبه ككان سيدا ً عمر
ككان ظلّ بات أضحى أصبحا ً***أمسى وصار ليس زال برجا
فتئ وانفكّ وهذي الأربعة*** لشبه نفى أو لنفي متبعه
ومثل كان دام مسبوقا ً بما***كأعط ما دمت مصيبا ً درهما ً
وغير ماض ٍ مثله قد عملا*** إن كان غير الماض منه استعملا
وفي جميعها توسّط الخبر*** أجز وكلّ ّ سبقه دام حظر
كذاك سبق خبر ٍ ما النافية*** فجيء بها متلوّة ً لا تالية
ومنع سبق خبر ٍ ليس اصطفي*** وذو تمام ما برفع ٍ يكتفي
وما سواه ناقص ّ والنقص في*** فتىء ليس زال دائما ً قفي
ولا يلي العامل معمول الخبر*** إلا إذا ظرفا ً أتى أو حرف جرّ
ومضمر الشان اسما ً انو ان وقع*** موهم ما استبان أنّه امتنع
وقد تزداد كان في حشو كما*** كان أصحّ علم من تقدّما
ويحذفونها ويبقون الخبر*** وبعد إن ولو كثيرا ً ذا اشتهر
وبعد أن تعويض ما عنها ارتكب*** كمثل أمّا أنت برّا فاقترب
ومن مضارع ٍ لكان منجزم*** تحذف نون ّ وهو حذف ّ ما التزم
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
فصلّ في ما ولا ولات وإن المشبّهات بليس
إعمال ليس أعملت ما دون إن*** مع بقا النّفي وترتيب زكن
وسبق حرف جرّ ٍ أو ظرف ٍ كما*** بي أنت معنيّا ً أجاز العلما
ورفع معطوفٍ بلكن أو ببل*** من بعد منصوبٍ بما الزم حيث حل
وبعد ما وليس جرّاليا الخبر*** وبعد لا ونفي كان قد يجر
في النّكرات أعملت كليس لا*** وقد تلي لات وإن ذا العملا
وما للات في سوى حين ٍ عمل*** وحذف ذي الرّفع فشاو العكس قل
إعمال ليس أعملت ما دون إن*** مع بقا النّفي وترتيب زكن
وسبق حرف جرّ ٍ أو ظرف ٍ كما*** بي أنت معنيّا ً أجاز العلما
ورفع معطوفٍ بلكن أو ببل*** من بعد منصوبٍ بما الزم حيث حل
وبعد ما وليس جرّاليا الخبر*** وبعد لا ونفي كان قد يجر
في النّكرات أعملت كليس لا*** وقد تلي لات وإن ذا العملا
وما للات في سوى حين ٍ عمل*** وحذف ذي الرّفع فشاو العكس قل
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
أفعال المقاربة
ككان كاد وعسى لكن ندر*** غير مضارع ٍ لهذين خبر
وكونه بدون أن بعد عسى*** نزر ّ وكاد الأمر فيه عكسا
وكعسى حرى ولكن جعلا*** خبرها حتما بأن متصلا
وألزموا اخلولق أن مثل حرى*** وبعد أوشك انتفا أن نزرا
ومثل كاد في الأصحّ كربا*** وترك أن مع ذي الشروع وجبا
كأنشأ السائق يحدو وطفق*** كذا جعلت وأخذت وعلق
واستعملوا مضارعا ً لأوشكا*** وكاد لا غير وزادوا موشكا
بعد عسى اخلولق أوشك قد يرد*** غنى ً بأن يفعل عن ثان ٍ فقد
وجرّدن عسى أو ارفع مضمرا*** بها إذا اسمّ قبلها قد ذكرا
والفتح والكسر أجز في السين من*** نحو عسيت وانتفا الفتح زكن
ككان كاد وعسى لكن ندر*** غير مضارع ٍ لهذين خبر
وكونه بدون أن بعد عسى*** نزر ّ وكاد الأمر فيه عكسا
وكعسى حرى ولكن جعلا*** خبرها حتما بأن متصلا
وألزموا اخلولق أن مثل حرى*** وبعد أوشك انتفا أن نزرا
ومثل كاد في الأصحّ كربا*** وترك أن مع ذي الشروع وجبا
كأنشأ السائق يحدو وطفق*** كذا جعلت وأخذت وعلق
واستعملوا مضارعا ً لأوشكا*** وكاد لا غير وزادوا موشكا
بعد عسى اخلولق أوشك قد يرد*** غنى ً بأن يفعل عن ثان ٍ فقد
وجرّدن عسى أو ارفع مضمرا*** بها إذا اسمّ قبلها قد ذكرا
والفتح والكسر أجز في السين من*** نحو عسيت وانتفا الفتح زكن
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
إنّ وأخواتها
لإنّ أنّ ليت لكنّ لعلّ*** كأنّ عكسّ ما لكان من عمل
كإنّ زيدا ً عالمّ بأنّي*** كفءّ ولكنّ ابنه ذو ضعن
وراع ذا الترتيب إلا في الذي*** كليت فيها أو هنا غير البذي
وهمز إنّ افتح لسدّ مصدر*** مسدّها وفي سوى ذاك اكسر
فاكسر في الابتدا وفي بدء صله*** وحيث إنّ ليمين ٍ مكمله
أو حيكت بالقول أو حلّت محلّ*** حال ٍ كزرته وإنّي ذو أمل
وكسروا من بعد فعل ٍ علّقا*** باللام كاعلم إنّه لذو تقى
بعد إذا فجاءةٍ أو قسم*** لا لام بعده بوجهين نمي
مع تلوفا الجزا وذا يطّرد*** في نحو خير القول إنّي أحمد
وبعد ذات الكسر تصحب الخبر*** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر
ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا*** ولا من الأفعال ما كرضيا
وقد يليها مع قد كإنّ ذا*** لقد سما على العدا مستحوذا
وتصحب الواسط معمول الخبر*** والفصل واسما ً حلّ قبله الخبر
ووصل ما بذي الحروف مبطل*** إعمالها وقد يبقى العمل
وجائزّ رفعك معطوفا على*** منصوب إنّ بعد أن تستكملا
وألحقت بإنّ لكنّ وأن*** من دون ليت ولعلّ وكأنّ
وخفّفت إنّ فقلّ العمل*** وتلزم اللام إذا ما تمهل
وربّما استغني عنها إن بدا*** ما ناطقّ أراده معتمدا
والفعل إن لم يك ناسخا فلا*** تلفيه غالبا ً بإن ذي موصلا
وإن تخفف أنّ فاسمها استكن*** والخبر اجعل جملة ً من بعد أنّ
وإن لم يكن فعلا ً ولم يكن دعا*** ولم يكن تصريفه ممتنعا
فالأحسن الفصل بقد أو نفي أو*** تنفيس ٍ أو ولو قليل ّ ذكر لو
وخفّفت كأنّ أيضا فنوي*** منصوبها وثابتا ً أيضا روي
لإنّ أنّ ليت لكنّ لعلّ*** كأنّ عكسّ ما لكان من عمل
كإنّ زيدا ً عالمّ بأنّي*** كفءّ ولكنّ ابنه ذو ضعن
وراع ذا الترتيب إلا في الذي*** كليت فيها أو هنا غير البذي
وهمز إنّ افتح لسدّ مصدر*** مسدّها وفي سوى ذاك اكسر
فاكسر في الابتدا وفي بدء صله*** وحيث إنّ ليمين ٍ مكمله
أو حيكت بالقول أو حلّت محلّ*** حال ٍ كزرته وإنّي ذو أمل
وكسروا من بعد فعل ٍ علّقا*** باللام كاعلم إنّه لذو تقى
بعد إذا فجاءةٍ أو قسم*** لا لام بعده بوجهين نمي
مع تلوفا الجزا وذا يطّرد*** في نحو خير القول إنّي أحمد
وبعد ذات الكسر تصحب الخبر*** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر
ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا*** ولا من الأفعال ما كرضيا
وقد يليها مع قد كإنّ ذا*** لقد سما على العدا مستحوذا
وتصحب الواسط معمول الخبر*** والفصل واسما ً حلّ قبله الخبر
ووصل ما بذي الحروف مبطل*** إعمالها وقد يبقى العمل
وجائزّ رفعك معطوفا على*** منصوب إنّ بعد أن تستكملا
وألحقت بإنّ لكنّ وأن*** من دون ليت ولعلّ وكأنّ
وخفّفت إنّ فقلّ العمل*** وتلزم اللام إذا ما تمهل
وربّما استغني عنها إن بدا*** ما ناطقّ أراده معتمدا
والفعل إن لم يك ناسخا فلا*** تلفيه غالبا ً بإن ذي موصلا
وإن تخفف أنّ فاسمها استكن*** والخبر اجعل جملة ً من بعد أنّ
وإن لم يكن فعلا ً ولم يكن دعا*** ولم يكن تصريفه ممتنعا
فالأحسن الفصل بقد أو نفي أو*** تنفيس ٍ أو ولو قليل ّ ذكر لو
وخفّفت كأنّ أيضا فنوي*** منصوبها وثابتا ً أيضا روي
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
لا التي لنفي الجنس
عمل إنّ اجعل للا في نكره*** مفردة ً جاءتك أو مكرّرة
فانصب بها مضافا أو مضارعه*** بعد ذاك الخبر اذكر رافعه
ووكّب المفرد فاتحا ً كلا*** حول ولا قوّة والثان اجعلا
مرفوعا ً أو منصوبا ً أو مركبا ً*** وإن رفعت أوّلا ً لا تنصبا
ومفردا ً نعتا ً لمبنيّ يلي*** فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل
وغير ما يلي وغير المفرد*** لا تبن وانصبه أو الرّفع اقصد
والعطف إن لم تتكرّر لا احكما*** له بما للنّعت ذي الفصل انتمى
وأعط لا مع همزة استفهام*** ما تستحق دون الاستفهام
وشاع في ذا الباب إسقاط الخبر*** إذا المراد مع سقوطه ظهر
عمل إنّ اجعل للا في نكره*** مفردة ً جاءتك أو مكرّرة
فانصب بها مضافا أو مضارعه*** بعد ذاك الخبر اذكر رافعه
ووكّب المفرد فاتحا ً كلا*** حول ولا قوّة والثان اجعلا
مرفوعا ً أو منصوبا ً أو مركبا ً*** وإن رفعت أوّلا ً لا تنصبا
ومفردا ً نعتا ً لمبنيّ يلي*** فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل
وغير ما يلي وغير المفرد*** لا تبن وانصبه أو الرّفع اقصد
والعطف إن لم تتكرّر لا احكما*** له بما للنّعت ذي الفصل انتمى
وأعط لا مع همزة استفهام*** ما تستحق دون الاستفهام
وشاع في ذا الباب إسقاط الخبر*** إذا المراد مع سقوطه ظهر
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
ظنّ وأخواتها
انصب بفعل القلب جزأي ابتدا*** أعني رأى خال علمت وجدا
ظنّ حسبت وزعمت مع عدّ*** حجا درى وجعل الذ كاعتقد
وهب تعلّم والتي كصّيرا*** أيضا بها انصب مبتدأ ً وخبرا
وخصّ بالتعليق والإلغاء ما*** من قبل هب والأمر هب قد ألزما
كذا تعلّم ولغير الماض من*** سواهما اجعل كلّ ماله زكن
وجوّز الإلغاء لا في الابتدا*** وانو ضمير الشان أولام ابتدا
في موهم إلغاء ما تقدّما*** والتزم التعليق قبل نفي ما
وإن ولا لام ابتداء ٍ أو قسم*** كذا والاستفهام ذا له انحتم
ليعلم عرفان وظنّ ٍ تهمه*** تعدية ّ لواحد ٍ ملتزمه
ولرأى الرؤيا انم ما لعلمنا*** طالب مفعولين من قبل انتمى
ولا تجز هنا بلا دليل ٍ*** سقوط مفعولين أو مفعول
وكتظنّ اجعل تقول إن ولي*** مستفهما ً به ولم ينفصل
بغير ظرف ٍ أو كظرف ٍ أو عمل*** وإن ببعض ذي فصلت يحتمل
وأجري القول كظنّ ٍ مطلقا*** عند سليم ٍ نحو قل ذا مشفقا
انصب بفعل القلب جزأي ابتدا*** أعني رأى خال علمت وجدا
ظنّ حسبت وزعمت مع عدّ*** حجا درى وجعل الذ كاعتقد
وهب تعلّم والتي كصّيرا*** أيضا بها انصب مبتدأ ً وخبرا
وخصّ بالتعليق والإلغاء ما*** من قبل هب والأمر هب قد ألزما
كذا تعلّم ولغير الماض من*** سواهما اجعل كلّ ماله زكن
وجوّز الإلغاء لا في الابتدا*** وانو ضمير الشان أولام ابتدا
في موهم إلغاء ما تقدّما*** والتزم التعليق قبل نفي ما
وإن ولا لام ابتداء ٍ أو قسم*** كذا والاستفهام ذا له انحتم
ليعلم عرفان وظنّ ٍ تهمه*** تعدية ّ لواحد ٍ ملتزمه
ولرأى الرؤيا انم ما لعلمنا*** طالب مفعولين من قبل انتمى
ولا تجز هنا بلا دليل ٍ*** سقوط مفعولين أو مفعول
وكتظنّ اجعل تقول إن ولي*** مستفهما ً به ولم ينفصل
بغير ظرف ٍ أو كظرف ٍ أو عمل*** وإن ببعض ذي فصلت يحتمل
وأجري القول كظنّ ٍ مطلقا*** عند سليم ٍ نحو قل ذا مشفقا
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
أعلم وأرى
الى ثلاثة ٍ رأى وعلما*** عدوّا إذا صار أرى وأعلما
وما لمفعولي علمت مطلقا*** للثان والثالث أيضا حققا
وإن تعديّا لواحد ٍ بلا*** همز فلا ثنين به توصّلا
والثان منهما كثاني اثني كسا*** فهو به في كلّ حكم ٍ ذو ائتسا
وكأرى السابق نبّا أخبرا*** حدّث أنبأ كذاك خبّراً
الى ثلاثة ٍ رأى وعلما*** عدوّا إذا صار أرى وأعلما
وما لمفعولي علمت مطلقا*** للثان والثالث أيضا حققا
وإن تعديّا لواحد ٍ بلا*** همز فلا ثنين به توصّلا
والثان منهما كثاني اثني كسا*** فهو به في كلّ حكم ٍ ذو ائتسا
وكأرى السابق نبّا أخبرا*** حدّث أنبأ كذاك خبّراً
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
الفاعل
الفاعل الذي كمرفوعي أتى*** زيدّ منيرا ً وجهه نعم الفتى
وبعد فعل فاعل ّ فإن ظهر*** فهو وإلا فضمير ّ استتر
وجرّد الفعل إذا ما أسندا*** لاثنين أو جمع ٍ كفاز الشّهدا
وقد يقال سعدا وسعدوا*** والفعل للظاهر بعد مسند
ويرفع الفاعل فعل ّ أضمرا*** كمثل زيد ّ في جواب من قرا
وتاء تأنيث ٍ تلي الماضي إذا*** كان لأنثى كأبت هند الأذى
وإنما تلزم فعل مضمر*** متصل ٍ أو مفهم ٍ ذات حر
وقد يبيح الفصل ترك التاء في*** نحو أتى القاضي بنت الواقف
والحذف مع فصل ٍ بإلا فضّلا*** كما زكا إلا فتاة ابن العلا
والحذف قد ياتي بلا فصل ٍ ومع*** ضمير ذي المجاز في شعر ٍ وقع
والتاء مع جميع ٍ سوى السالم من*** مذكّر كالتاء مع إحدى اللبن
والحذف في نعم الفتاة استحسنوا*** لأن قصد الجنس فيه بيّن
وقد يجاء بخلاف الأصل*** وقد يجى المفعول قبل الفعل
وأخّر المفعول إن لبس حذر*** أو أضمر الفاعل غير منحصر
وما بإلاّ أو بإنما انحصر*** أخّر وقد يسبق إن قصدٍ ظهر
وشاع نحو خاف ربّه عمر*** وشذّ نحو زان نوره الشّجر
الفاعل الذي كمرفوعي أتى*** زيدّ منيرا ً وجهه نعم الفتى
وبعد فعل فاعل ّ فإن ظهر*** فهو وإلا فضمير ّ استتر
وجرّد الفعل إذا ما أسندا*** لاثنين أو جمع ٍ كفاز الشّهدا
وقد يقال سعدا وسعدوا*** والفعل للظاهر بعد مسند
ويرفع الفاعل فعل ّ أضمرا*** كمثل زيد ّ في جواب من قرا
وتاء تأنيث ٍ تلي الماضي إذا*** كان لأنثى كأبت هند الأذى
وإنما تلزم فعل مضمر*** متصل ٍ أو مفهم ٍ ذات حر
وقد يبيح الفصل ترك التاء في*** نحو أتى القاضي بنت الواقف
والحذف مع فصل ٍ بإلا فضّلا*** كما زكا إلا فتاة ابن العلا
والحذف قد ياتي بلا فصل ٍ ومع*** ضمير ذي المجاز في شعر ٍ وقع
والتاء مع جميع ٍ سوى السالم من*** مذكّر كالتاء مع إحدى اللبن
والحذف في نعم الفتاة استحسنوا*** لأن قصد الجنس فيه بيّن
وقد يجاء بخلاف الأصل*** وقد يجى المفعول قبل الفعل
وأخّر المفعول إن لبس حذر*** أو أضمر الفاعل غير منحصر
وما بإلاّ أو بإنما انحصر*** أخّر وقد يسبق إن قصدٍ ظهر
وشاع نحو خاف ربّه عمر*** وشذّ نحو زان نوره الشّجر
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
النائب عن الفاعل
ينوب مفعول ّبه عن فاعل*** فيما له كنيل خير نائل
فأوّل الفعل اضممن والمتصل*** بالآخر اكسر في مضيّ ٍ كوصل
واجعله من مضارع ٍ منفتحا*** كينتحي المقول فيه ينتحى
والثاني التالي تاالمطاوعة*** كالأول اجعله بلا منازعه
وثالث الذي بهمز الوصل*** كالأول اجعلنّه كاستحلى
واكسر أو اشمم فاثلاثيّ ٍ أعلّ*** عينا ً وضمّ جاكبوع فاحتمل
وإن بشكل ٍ خيف لبسّ يجتنب*** وما لباع قد يرى لنحو حبّ
وما لفا باع لما العين تلي*** في اختار وانقاد وشبهٍ ينجلي
وقابلّ من ظرفٍ أو من مصدر*** أو حرف جرٍّ بنيابة ٍ حري
ولا ينوب بعض هذي إن وجد*** في اللفظ مفعولّ به وقد يرد
وب اتفاق ٍ قد ينوب الثان من*** باب كسا فيما التباسه أمن
في باب ظنّ وأرى المنع اشتهر*** ولا أرى منعا ً إذا القصد ظهر
وما سوى النائب ممّا علّقا*** بالرّافع النّصب له محققا
ينوب مفعول ّبه عن فاعل*** فيما له كنيل خير نائل
فأوّل الفعل اضممن والمتصل*** بالآخر اكسر في مضيّ ٍ كوصل
واجعله من مضارع ٍ منفتحا*** كينتحي المقول فيه ينتحى
والثاني التالي تاالمطاوعة*** كالأول اجعله بلا منازعه
وثالث الذي بهمز الوصل*** كالأول اجعلنّه كاستحلى
واكسر أو اشمم فاثلاثيّ ٍ أعلّ*** عينا ً وضمّ جاكبوع فاحتمل
وإن بشكل ٍ خيف لبسّ يجتنب*** وما لباع قد يرى لنحو حبّ
وما لفا باع لما العين تلي*** في اختار وانقاد وشبهٍ ينجلي
وقابلّ من ظرفٍ أو من مصدر*** أو حرف جرٍّ بنيابة ٍ حري
ولا ينوب بعض هذي إن وجد*** في اللفظ مفعولّ به وقد يرد
وب اتفاق ٍ قد ينوب الثان من*** باب كسا فيما التباسه أمن
في باب ظنّ وأرى المنع اشتهر*** ولا أرى منعا ً إذا القصد ظهر
وما سوى النائب ممّا علّقا*** بالرّافع النّصب له محققا
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
إشتغال العامل عن المعمول
إن مضمر إسم ٍ سابق ٍ فعلا ً شغل*** عنه بنصبٍ لفظه أو المحلّ
فالسّابق انصبه بفعل ٍ أضمرا*** حتما ً موافق ٍ لما قد أظهرا
والنّصب حتمّ إن تلا السّابق ما*** يختصّ بالفعل كإن وحيثما
وإن تلا السّابق ما بالابتدا*** يختصّ بالفعل كإن وحيثما
كان إذا الفعل تلا ما لم يرد*** ما قبل معمولا ً لما بعد وجد
واختير نصب ّ قبل فعل ٍ ذي طلب*** وبعد ما إيلاؤه الفعل غلب
وبعد عاطف ٍ بلا فصل ٍ على*** معمول ٍ فعل ٍ مستقرٍّ أوّلا
وإن تلا المعطوف فعلا ً مخبرا*** به عن اسم ٍ فاعطفن مخيّرا ً
والرّفع في غير الذي مرّ رجح*** فما أبيح افعل ودع ما لم يبح
وفصل مشغول ٍ بحرف جرّ*** أو بإضافة ٍ كوصل ٍ يجري
وسوّ في ذا الباب وصفا ً ذا عمل*** بالفعل إن لم يك مانعّ حصل
وعلقهّ حاصلةّ بتابع*** كعلقةٍ بنفس الإسم الواقع
إن مضمر إسم ٍ سابق ٍ فعلا ً شغل*** عنه بنصبٍ لفظه أو المحلّ
فالسّابق انصبه بفعل ٍ أضمرا*** حتما ً موافق ٍ لما قد أظهرا
والنّصب حتمّ إن تلا السّابق ما*** يختصّ بالفعل كإن وحيثما
وإن تلا السّابق ما بالابتدا*** يختصّ بالفعل كإن وحيثما
كان إذا الفعل تلا ما لم يرد*** ما قبل معمولا ً لما بعد وجد
واختير نصب ّ قبل فعل ٍ ذي طلب*** وبعد ما إيلاؤه الفعل غلب
وبعد عاطف ٍ بلا فصل ٍ على*** معمول ٍ فعل ٍ مستقرٍّ أوّلا
وإن تلا المعطوف فعلا ً مخبرا*** به عن اسم ٍ فاعطفن مخيّرا ً
والرّفع في غير الذي مرّ رجح*** فما أبيح افعل ودع ما لم يبح
وفصل مشغول ٍ بحرف جرّ*** أو بإضافة ٍ كوصل ٍ يجري
وسوّ في ذا الباب وصفا ً ذا عمل*** بالفعل إن لم يك مانعّ حصل
وعلقهّ حاصلةّ بتابع*** كعلقةٍ بنفس الإسم الواقع
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
تعدّي الفعل ولزومه
علامة الفعل المعدّى أن تصل*** هما غير مصدر ٍ به نحو عمل
فانصب به مفعوله إن لم ينب*** عن فاعل ٍ نحو تدبّرت الكتب
ولازمّ غير المعدّى وحتم*** لزوم أفعال السجايا كنهم
كذا افعللّ والمضاهي اقعنسا*** وما اقتضى نظافة ً أو دنسا
أو عرضا ً أو طاوع المعدّى*** لواحد ٍ كمدّه فامتدّا
وعدّ لازما ً بحرف جرّ*** وإن حذف فالنّصب للمنجرّ
نقلا ً وفي أنّ وأن يطّرد*** مع أمن لبس ٍ كعجبت أن يدوا
والأصل سبق فاعل ٍ معنىً كمن*** من ألبسن من زاركم نسج اليمن
ويلزم الأصل لموجب ٍ عرا*** وترك ذاك الأصل حتما قد يرى
وحذف فضلة ٍ أجز إن لم يضرّ*** كحذف ما سيق جوابا ً أو حصر
ويحذف النّاصبها إن علما*** وقد يكون حذفه ملتزما
علامة الفعل المعدّى أن تصل*** هما غير مصدر ٍ به نحو عمل
فانصب به مفعوله إن لم ينب*** عن فاعل ٍ نحو تدبّرت الكتب
ولازمّ غير المعدّى وحتم*** لزوم أفعال السجايا كنهم
كذا افعللّ والمضاهي اقعنسا*** وما اقتضى نظافة ً أو دنسا
أو عرضا ً أو طاوع المعدّى*** لواحد ٍ كمدّه فامتدّا
وعدّ لازما ً بحرف جرّ*** وإن حذف فالنّصب للمنجرّ
نقلا ً وفي أنّ وأن يطّرد*** مع أمن لبس ٍ كعجبت أن يدوا
والأصل سبق فاعل ٍ معنىً كمن*** من ألبسن من زاركم نسج اليمن
ويلزم الأصل لموجب ٍ عرا*** وترك ذاك الأصل حتما قد يرى
وحذف فضلة ٍ أجز إن لم يضرّ*** كحذف ما سيق جوابا ً أو حصر
ويحذف النّاصبها إن علما*** وقد يكون حذفه ملتزما
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
التنازع في العمل
إن عاملان اقتضيا في اسم ٍ عمل*** قبل فللواحد منهما العمل
والثاني أولى عند أهل البصره*** واختار عكسا ً غيرهم ذا أسره
وأعمل المهمل في ضمير ما*** تنازعاه والتزم ما التزما
كيحسنان ويسيء ابناكا*** وقد بغى واعتديا عبداكا
ولا تجيء مع أوّل ٍ قد أهملا*** بمضمر ٍ لغير رفع أو هلا
بل حذفه الزم إن يكن غير خبر*** وأخّرته إن يكن هو الخبر
وأظهر ان يكن ضمير ّ خبرا*** لغير ما يطابق المفسّرا
نحو أظنّ ويظنّاني أخا*** زيدا ً وعمرا ً أخوين في الرّخا
إن عاملان اقتضيا في اسم ٍ عمل*** قبل فللواحد منهما العمل
والثاني أولى عند أهل البصره*** واختار عكسا ً غيرهم ذا أسره
وأعمل المهمل في ضمير ما*** تنازعاه والتزم ما التزما
كيحسنان ويسيء ابناكا*** وقد بغى واعتديا عبداكا
ولا تجيء مع أوّل ٍ قد أهملا*** بمضمر ٍ لغير رفع أو هلا
بل حذفه الزم إن يكن غير خبر*** وأخّرته إن يكن هو الخبر
وأظهر ان يكن ضمير ّ خبرا*** لغير ما يطابق المفسّرا
نحو أظنّ ويظنّاني أخا*** زيدا ً وعمرا ً أخوين في الرّخا
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
المفعول المطلق
المصدر اسم ما سوى الزمّان من*** مدلولي الفعل كأمن ٍ من أمن
بمثله أو فعل ٍ أو وصف ٍ نصب*** وكونه أصلا ً لهذين انتخب
توكيدا ً او نوعا ً يبين أو عدد*** كسرت سيرتين سير ذي رشد
وقد ينوب عنه ما عليه دلّ*** كجدّ كلّ الجدّ وافرح الجذل
وما لتوكيدٍ فوحّد ابدا*** وثنّ واجمع غيره وأفردا
وحذف عامل المؤكّد امتنع*** وفي سواه لديل ٍ متّسع
والحذف حتمّ مع آت بدلا*** من فعله كندلا ً اللذ كاندلا
وما لتفصيل ٍ كإمّا منّا*** عامله يحذف حيث عنّا
كذا مكرّرّ وذز حصر ٍ ورد*** نائب فعل ٍ لاسم عين ٍ استند
ومنه ما يدعونه مؤكّدا*** لنفسه أو غيره فالمبتدا
نحو له علىّ ألف عرفا*** والثان كابني أنت حقا صرفا
كذاك ذو التشبيه بعد جمله*** كلي بكا ً بكاء ذات عضله
المصدر اسم ما سوى الزمّان من*** مدلولي الفعل كأمن ٍ من أمن
بمثله أو فعل ٍ أو وصف ٍ نصب*** وكونه أصلا ً لهذين انتخب
توكيدا ً او نوعا ً يبين أو عدد*** كسرت سيرتين سير ذي رشد
وقد ينوب عنه ما عليه دلّ*** كجدّ كلّ الجدّ وافرح الجذل
وما لتوكيدٍ فوحّد ابدا*** وثنّ واجمع غيره وأفردا
وحذف عامل المؤكّد امتنع*** وفي سواه لديل ٍ متّسع
والحذف حتمّ مع آت بدلا*** من فعله كندلا ً اللذ كاندلا
وما لتفصيل ٍ كإمّا منّا*** عامله يحذف حيث عنّا
كذا مكرّرّ وذز حصر ٍ ورد*** نائب فعل ٍ لاسم عين ٍ استند
ومنه ما يدعونه مؤكّدا*** لنفسه أو غيره فالمبتدا
نحو له علىّ ألف عرفا*** والثان كابني أنت حقا صرفا
كذاك ذو التشبيه بعد جمله*** كلي بكا ً بكاء ذات عضله
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
المفعول له
ينصب مفعولا ً له المصدر إن*** أبان تعليلا ً كحد شكرا ً ودن
وهو بما يعمل فيه متّخذ*** وقتا ً وفاعلا ً وإن شرط ّ فقد
فاجرره بـ الحرف وليس يمتنع*** مع الشروط كلزهد ٍ ذا قنع
وقلّ أن يصحبها المجرّد*** والعكس في مصحوب ال وأنشدوا
"لا أقعد الجبن عن الهيجاء*** ولو توالت زمر الأعداء
ينصب مفعولا ً له المصدر إن*** أبان تعليلا ً كحد شكرا ً ودن
وهو بما يعمل فيه متّخذ*** وقتا ً وفاعلا ً وإن شرط ّ فقد
فاجرره بـ الحرف وليس يمتنع*** مع الشروط كلزهد ٍ ذا قنع
وقلّ أن يصحبها المجرّد*** والعكس في مصحوب ال وأنشدوا
"لا أقعد الجبن عن الهيجاء*** ولو توالت زمر الأعداء
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
المفعول فيه وهو المسمّى ظرفا
الظرف وقت ّ أو مكان ضمّنا*** في باطّراد ٍ كهنا امكث أزمنا
فانصبه بـ الواقع فيه مظهرا*** كان وإلا فانوه مقدّرا
وكلّ وقت ٍ قابل ّ ذاك وما*** يقبله المكان إلا مبهما
نحو الجهات والمقادير وما*** صيغ من الفعل كمرمى من رمى
وشرط كون ذا مقيسا ً أن يقع*** ظرفا ً لما في أصله معه اجتمع
وما يرى ظرفا وغير ظرف*** فذاك ذو تصرّف ٍ في العرف
وغير ذي التصرّف الذي لزم*** ظرفيّة أو شبهها من الكلم
وقد ينوب عن مكان ٍ مصدر*** وذاك في ظرف الزمان يكثر
الظرف وقت ّ أو مكان ضمّنا*** في باطّراد ٍ كهنا امكث أزمنا
فانصبه بـ الواقع فيه مظهرا*** كان وإلا فانوه مقدّرا
وكلّ وقت ٍ قابل ّ ذاك وما*** يقبله المكان إلا مبهما
نحو الجهات والمقادير وما*** صيغ من الفعل كمرمى من رمى
وشرط كون ذا مقيسا ً أن يقع*** ظرفا ً لما في أصله معه اجتمع
وما يرى ظرفا وغير ظرف*** فذاك ذو تصرّف ٍ في العرف
وغير ذي التصرّف الذي لزم*** ظرفيّة أو شبهها من الكلم
وقد ينوب عن مكان ٍ مصدر*** وذاك في ظرف الزمان يكثر
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
المفعول معه
ينصب تالي الواو مفعولا معه*** في نحو سيري والطريق مسرعه
بما من الفعل وشبهه سبق ذا*** النّصب لا بالواو في القول الأحق
وبعد ما استفهام ٍ او كيف نصب*** بفعل كون ٍ مضمر ٍ بعض العرب
والعطف إن يمكن بلا ضعف ٍ أحق*** والنّصب مختار ّ لدى ضعف النّسق
والنّصب إن لم يجز العطف يحب*** أو أعتقد إضمار عامل ٍ تصب
ينصب تالي الواو مفعولا معه*** في نحو سيري والطريق مسرعه
بما من الفعل وشبهه سبق ذا*** النّصب لا بالواو في القول الأحق
وبعد ما استفهام ٍ او كيف نصب*** بفعل كون ٍ مضمر ٍ بعض العرب
والعطف إن يمكن بلا ضعف ٍ أحق*** والنّصب مختار ّ لدى ضعف النّسق
والنّصب إن لم يجز العطف يحب*** أو أعتقد إضمار عامل ٍ تصب
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
رد: الفية ابن مالك
الاستثناء
ما استثنيت إلا مع تمام ٍ بنتصب*** وبعد نفي أو كنفي أنتخب
إتباع ما اتصل وانصب ما انقطع*** وعن تميم فيه إبدالّ وقع
وغير نصب سابق ٍ إلا لما*** بعد يكن كما لو غلا عدما
وألف إلا ذات توكيدٍ كلا***تمرر بهم إلا الفتى إلا العلا
وإن تكرّر لا لتوكيدٍ فمع*** تفريغ ٍ التأثير بالعامل دع
في واحدٍ ممّا بإلا استثني*** وليس عن نصب سواه مغني
ودون تفريغ ٍ مع التقدم*** نصب الجميع احكم به والتزم
وانصب لتأخيرٍ وجيء بواحد*** منها كما لو كان دون زائد
كلم يفوا إلا امرؤ ّ إلا علي*** وحكمها في القصد حكم الأوّل
واستثن مجرورا ً بغير ٍ معربا*** بما لمستثنىً بألا نسبا
ولسوىً سوىً سواءٍ اجعلا*** على الأصحّ ما لغير ٍ جعلا
واستثن ناصبا بليس وخلا*** وبعدا وبيكون بعد لا
واجرر بسابقي يكون إن ترد*** وبعد ما انصب وانجرارّ قد يرد
وحيث جرّا فهما حرفان*** كما هما إن نصبا فعلان
وكخلا حاشا ولا تصحب ما*** وقيل حاش وحشا فاحفظهما
ما استثنيت إلا مع تمام ٍ بنتصب*** وبعد نفي أو كنفي أنتخب
إتباع ما اتصل وانصب ما انقطع*** وعن تميم فيه إبدالّ وقع
وغير نصب سابق ٍ إلا لما*** بعد يكن كما لو غلا عدما
وألف إلا ذات توكيدٍ كلا***تمرر بهم إلا الفتى إلا العلا
وإن تكرّر لا لتوكيدٍ فمع*** تفريغ ٍ التأثير بالعامل دع
في واحدٍ ممّا بإلا استثني*** وليس عن نصب سواه مغني
ودون تفريغ ٍ مع التقدم*** نصب الجميع احكم به والتزم
وانصب لتأخيرٍ وجيء بواحد*** منها كما لو كان دون زائد
كلم يفوا إلا امرؤ ّ إلا علي*** وحكمها في القصد حكم الأوّل
واستثن مجرورا ً بغير ٍ معربا*** بما لمستثنىً بألا نسبا
ولسوىً سوىً سواءٍ اجعلا*** على الأصحّ ما لغير ٍ جعلا
واستثن ناصبا بليس وخلا*** وبعدا وبيكون بعد لا
واجرر بسابقي يكون إن ترد*** وبعد ما انصب وانجرارّ قد يرد
وحيث جرّا فهما حرفان*** كما هما إن نصبا فعلان
وكخلا حاشا ولا تصحب ما*** وقيل حاش وحشا فاحفظهما
اسلام مجدى- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 2224
Localisation : with my love
تاريخ التسجيل : 17/06/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى